الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}


شاطر | 
 

 ::الصوم ... جنة الصابرين ::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aymen D.s.N


avatar

╠مًشأركتــ،،ـي╣ ╠مًشأركتــ،،ـي╣ : 430
••العمر•• : 21
الموقع : g-aymen.koora.biz

مُساهمةموضوع: ::الصوم ... جنة الصابرين ::   الإثنين 27 يونيو 2011 - 11:16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، ونستغفره ، ونعوذ بالله

من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له

ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً

عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم


بإحسان الى يوم الديـــن وسلم تسليما كثيرا ،[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خلق الإنسان مجموعاً من روح وجسد، فالروح تجذبه إلى السمو وتذكره بمنصبه ومركزه
وغايته ومهمته، وتفتح فيه السبيل إلى العالم الذي انتقل منه وإلى سعته وجماله
ولطافته وصفائه، وتثير فيه الأشواق والطموح، وتبعث فيه الثورة على المادة الثقيلة،
فيحلق في الأجواء الفسيحة، ويفك السلاسل والأغلال، ويحبب إليه الجوع والعطش، وغض
الطرف عن الملذات، والتجرد عن الشهوات.

والجسد يجذبه بكثافته وثقله إلى الأرض، ورغبة الطعام والشراب، وقضاء الشهوات،
فيتألم من الجوع، ويشق عليه العطش، ويأسره لمعان المغريات، فيصبح وهو في أوج مدنيته
وحضارته وقمة علمه وثقافته - بعيدا عن قيمة إيمانه وروحانيته - بين المطعم
والمرحاض، لا يعرف سوى ذلك مبدأ ومعادا، ولا يعرف غير الطواف بينهما شغلا وجهادا،
فتموت فيه كل رغبة إلا رغبة الطعام والشراب، ويتبلد فيه كل حس إلا حس اللذة
والمتعة، ويزول عنه كل هم إلا هم الكسب والمعاش.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا تصوير أدق من تصوير القرآن المعجز في قوله - تعالى -: {
والذين كفروا يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام والنار مثوى لهم }.

وإذا تغلبت الطبيعة الحيوانية وملكت زمام الحياة واستحوذت على مشاعر الإنسان وحواسه
فلم يجد طول عمره وقتا صافيا ولا قلبا فارغا ولاعقلا يقظا و لا ضميرا حيا، فتثقل
عليه العبادة والذكر، والطاعة والفكر والصفاء, وإذا تغلبت الطبيعة الحيوانية وملكت
زمام الحياة واستحوذت على مشاعر الإنسان وحواسه فلم يجد طول عمره وقتا صافيا ولا
قلبا فارغا ولا عقلا يقظا و لا ضميرا حيا، فتثقل عليه العبادة والذكر، والطاعة
والفكر والصفاء، { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراؤن
الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً }.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد جاءت النبوة تغيث الإنسانية المهدة بالمادية الطاغية، وتقيم الموازين القسط في
الحياة، وتعد الإنسان إعداداً جيداً للغاية التي خلق لها وهي العبادة، فأمرت بالصوم
ليحد من شره هذه المادية، وليشحن النفس شحنا روحانيا إيمانيا تستطيع أن تحفظ به
اعتدالها في الحياة وتقوم به مغريات الشهوة.

يقول الغزالي - رحمه الله -: (كلما انهمك الإنسان في الشهوات انحط إلى أسفل سافلين
والتحق بغمار البهائم، وكلما قمع الشهوات ارتفع إلى أعلى عليين والتحق بأفق
الملائكة).
***********************************************

ويقول ابن القيم - رحمه الله -: " لما كان صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى
الله – تعالى - متوقفا على جمعيته على الله، ولمّ شعثه بإقباله بالكلية على الله -
تعالى -، فإن شعث القلب لا يلمه إلا الإقبال على الله – تعالى- ، وكان فضول الطعام
والشراب وفضول مخالطة الأنام وفضول الكلام وفضول المنام مما يزيده شعثا ويشتته في
كل وادي، ويقطعه عن سيرة إلى الله - تعالى -أو يضعه أو يعوقه، اقتضت رحمة العزيز
الرحيم بعبادة أن شرع من الصوم، ما يذهب فضول الطعام والشراب ويستفرغ من القلب
أخلاط الشهوات المعوقة له عن سيرة إلى الله – تعالى- ، وشرعه بقدر المصلحة بحيث
ينتفع به العبد في دنياه وأخراه ولا يضره ولا يقطعه عن مصالحه العاجلة والآجلة"

*********************************************************************

ويقول ابن القيم أيضا: " ولما كان فطم النفوس عن مألوفاتها وشهواتها من أشق الأمور
وأصعبها، تأخر فرضه إلى وسط الإسلام بعد الهجرة لما توطنت النفوس على التوحيد
والصلاة وألفت أوامر القرآن فنقلت إليه بالتدريج، وكان فرضه من السنة الثانية من
الهجرة فتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد صام تسع رمضانات) زاد المعاد.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد جاء خطاب الصيام وقد لفه اليسر والتيسير وزانته الرحمة والبر. فإن الذين قد
توجه إليهم الخطاب في قوله - تعالى -:{
كتب عليكم الصيام } ثلاثة أقسام الأول المقيم الصحيح فيجب عليه الصوم رغبة
في التقوى وزيادة، والثاني المريض والمسافر فيباح لهم الإفطار مع القضاء، والثالث
من يشق عليه الصوم بسب لا يرجى زواله كالهرم والمرض المزمن فيفطران ويطعمان لكل يوم
مسكينا..
*************************************************************************

وقد خاطب الله المكلفين بقوله تعالى: " يأيها الذين آمنوا " فهيأهم لقبول كل ما
يكلفون به مهم كان شاقا لأن صفة الإيمان تقتضي ذلك، ثم ذكر الله أنه كتب عليهم
الصيام ولكنه لم يكتبه عليهم لأول مرة في تاريخ الأديان فقد كتبه على من سبقهم
وهكذا خفف وطأة هذا التشريع على النفوس، ثم ذكر أنه ليس امتحانا فقط ولا مشقة ليس
من ورائها قصد، بل هو تربية إيمانية وإصلاح وتزكية ومدرسة خلقية " لعلكم تتقون ".

هذا هو الصيام الزاخر بالحياة والمنافع والبركات، البعيد عن المشقات التي لا تطيقها
النفوس، { يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر }.

والشرع الإسلامي لم يكتف من الصوم بصورته، بل ارتجى حقيقته، فلم يحرم الأكل والشراب
والعلاقات الجنسية في الصوم فحسب، بل حرم كل ما ينافي مقاصد الصوم وغاياته، وكل ما
يضيع حكمته وفوائده، فأحاط الصوم بسياج من التقوى والأدب، وعفة اللسان والنفس، فقال
النبي - صلى الله عليه وسلم -: ( إذا كان صوم يوم أحدكم فلا
يرفث ولا يصخب وإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني صائم ) متفق عليه

وقال - صلى الله عليه وسلم -: ( من لم يدع قول الزور والعمل
به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) رواه البخاري.
وقال ايضا - صلى الله عليه وسلم -: ( كم من صائم ليس له من صومه
إلا الظمـأ ) أخرجه الدارمي.

وليس الصوم أوامر سلبية فحسب، فلا أكل ولا شرب ولا رفث ولا فسوق ولا جدال، بل هو
أوامر إيجابية أيضا، فهو وقت العبادة والتلاوة والذكر والتسبيح والبر والمواساة،
فمن " تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فريضة فيه كان
كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة.

وأخرج الترمذي عن زيد الجهني قول النبي - صلى الله عليه وسلم -:(
من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://g-aymen.koora.biz
فراشة99


avatar

╠مًشأركتــ،،ـي╣ ╠مًشأركتــ،،ـي╣ : 62
••العمر•• : 18

مُساهمةموضوع: رد: ::الصوم ... جنة الصابرين ::   الخميس 7 يوليو 2011 - 16:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
::الصوم ... جنة الصابرين ::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايمن الهادفة للتفوق و الشمولية :: ™¶«§»ـ_ـ«§»¶المنتديات الإسلامية ¶«§»ـ_ـ«§»¶™ :: قسم الشهر الفضيل-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شرح تفصيلي للعملاقة NeoBux
الخميس 4 أبريل 2013 - 10:17 من طرف Aymen D.s.N

» ®» كاريكاتير يجسد الواقع العربـــــــــــــــــــــــي«®
الأحد 18 نوفمبر 2012 - 10:00 من طرف aymen kh

» رسالة الى كل من يتجاهل القسم الاسلامي.....
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 13:27 من طرف ملكه باخلاقي

»  البسبوسة
الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:22 من طرف اروى

» ارضاع الاطفال طبيعيا مرتبط بتراجع خطر الاصابة بضغط الدم
الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:19 من طرف اروى

» البيئة و علاقتها بالانسان..
الثلاثاء 3 أبريل 2012 - 17:13 من طرف اروى

» حقائق علمية .........
الإثنين 6 فبراير 2012 - 13:53 من طرف ملكه باخلاقي

» زينب بنت خزيمة رضي الله عنها
الثلاثاء 3 يناير 2012 - 20:06 من طرف اروى

» غابة الامازون
الأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 9:35 من طرف اروى

» الكلاسيكو رقم 23 لكاسياس
الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 15:38 من طرف ذكرك بلسم يا رسولي

» عشرة تمنع عشرة
الجمعة 9 ديسمبر 2011 - 15:33 من طرف ذكرك بلسم يا رسولي

تصويت
مارايك بالمنتدى؟
ممتاز
67%
 67% [ 14 ]
جيد
24%
 24% [ 5 ]
متوسط
5%
 5% [ 1 ]
يمكن تحسينه
5%
 5% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 21
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع